النبذة :-

تأسس قسم تقنيات الاشعة بموجب الأمر الإداري الصادر من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ذي العدد (21890) لسنة 2018م مع تأسيس الجامعة.
بدأت الدراسة بقسم تقنيات الأشعة في كلية التقنيات الصحية والطبية في جامعة الزهراء (ع) للبنات في العام الدراسي 2019-2020 حيث يقدم القسم برنامج بكالوريوس متكامل في تخصص تقنيات الأشعة.
نظرا للحاجة الماسة لاختصاص تقنيات الأشعة في محافظة كربلاء واغلب محافظات الفرات الأوسط خصوصاً والعراق عموماً وكذلك لحاجة القطاع الصحي في البلد إلى هذا التخصص المهم وبالأخص من الكوادر النسوية. استحدثت كلية التقنيات الصحية والطبية في جامعة الزهراء (ع) للبنات قسم تقنيات الأشعة لرفد البلد بكوادر متقدمة لديها القدرة والكفاءة لتقديم الخدمات الصحية ذات العلاقة بالمجتمع وقادرة أيضاً على قيادة عمليات البحث العلمي في تخصص تقنيات الأشعة ورفد التعليم التقني بكوادر بحثية متخصصة.
يمتلك القسم بنى تحتية متميزة من قاعات دراسية حديثة وهي مصممة لتلائم طرائق التدريس الحديثة المتبعة عالميا، كما تتوفر في القسم مختبرات تخصصيه متكاملة حديثة جدا وبتخصصات مختلفة مجهزة بأحدث الأجهزة ذات المناشئ العالمية الرصينة والتي لها علاقة مباشرة بتخصص تقنيات الأشعة. 
بالإضافة إلى ذلك لدى القسم اتفاقيات تعاون مع مستشفيات ومراكز طبية تخصصية ذات علاقة بأقسام الأشعة والتصوير الطبي وبأنواعه المختلفة في كلا القطاعين القطاع الحكومي والقطاع الخاص المتمثل بالمستشفيات والمراكز الطبية التخصصية التابعة للعتبة الحسينية المطهرة. إذ ان من شأن هذه الاتفاقيات السماح للطلبة بممارسة العمل الميداني وزيادة خبراتهم ومهاراتهم العملية والتعرف عن كثب على الأمور التي لها علاقة بتخصصاتهم وبيئة العمل.

الرؤية :-

    يطمح القسم إلى أن يكون رائداً في مجال التعليم التقني للأشعة محليا وإقليميا وعالميا في المجالين الأكاديمي والمهني، وان تكون مخرجاته متميزة "نظريا وعمليا" عن طريق تقديم أفضل البرامج المعرفية في مجال الأشعة، وكما يطمح للارتقاء بمستوى الخدمات الصحية المطلوبة لتغطية احتياجات سوق العمل والدفع للأمام في مسيرة البحث العلمي في بلدنا العزيز.

الرسالة :-

يقوم القسم على تعليم وتدريب وتخريج كوادر من مصورين طبيين متميزين علمياً ومهنياً ويكونون قادرين على التعامل مع التقنيات المعقدة والمتطورة في مجال أجهزة التصوير الإشعاعي لتوظيف ما اكتسبوه من خبرات في مجال التصوير الطبي لخدمة المجتمع والبلد.

الهدف :-

يهدف قسم تقنيات الأشعة في كلية التقنيات الصحية والطبية إلى ما يأتي:

  1. إعداد وتخريج كوادر متخصصة من المصورين الطبيين يحملون درجة بكالوريوس تقني اشعه مؤهلين على مستوى عالي جدا في مجال التصوير الطبي، وفقا للمعايير العالمية للعمل في المؤسسات الصحية المختلفة الحكومية والخاصة.
  2. تخريج تقنيين أشعه ملتزمين أخلاقيا ومهنياً في مزاولة المهنة وتقديم الرعاية الطبية المطلوبة للمرضى.
  3. العمل على جعل سلامة المريض والمصور الاشعاعي في المقام الاول خلال عملية التصوير الاشعاعي.
  4. اعداد وتخريج كوادر متمكنة علميا في المجال البحثي العلمي لرفد التعليم التقني خصوصا قسم الأشعة بكوادر بحثيه متخصصة.
  5. تبادل الخبرات مع المؤسسات التعليمية والصحية ذات العلاقة في الدول المتقدمة للإغناء المعرفي والمهني.
  6. إعداد كوادر قادرين على التعامل مع المرضى بشكل احترافي أثناء جلسات التصوير.